منتدى روح طرطوس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك]ادارة المنتدى


منتدى روح طرطوس

روح طرطوس وقراها الجميله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أرواحــــــنا فـــدا ســــــــــوريا الأســـــــــــــد

شاطر | 
 

 تحسن اسعار صرف الدولار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرالجبل
مرشح للإشراف
مرشح للإشراف
avatar

المزاج : مافيني شي
ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 7650
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
العمر : 34
SMS : لا يوجد رساله حاليا
وسام : عطاء بلا حدود

مُساهمةموضوع: تحسن اسعار صرف الدولار   الجمعة أبريل 06, 2012 9:22 am

تحسنت أسعار صرف الدولار الأميركي على نحو طفيف في السوق السورية خلال تداولات أمس، مع اتجاه عام إلى الاستقرار مع هامش ضيق جداً للتذبذب.

وتراوحت أسعار صرف الدولار بين 71.5-72.5 ليرة سورية، دون فروق حادة بين المحافظات أو بين صراف وآخر، وفي التداولات المسائية اتجه إلى الانخفاض قليلاً ليستقر سعر البيع عند 72 ليرة سورية، وهذا هو المستوى الذي ساد خلال تداولات أيام الخميس والسبت والأحد الماضية.
وكان مصرف سورية المركزي قد حافظ على أسعار أول من أمس ذاتها في نشرة التدخل المخصصة للمصارف الخاصة وشركات الصرافة، وهي 72.90 للبيع و69.7 للشراء، ومن الطبيعي ألا تحدث حركة بيع وشراء بين المركزي والسوق الموازي عند هذه الأسعار، لكون أسعار السوق مجدية من حيث الربح خلافاً لأسعار المركزي.
وهذا ما بدأت المصارف تطبقه، حيث شهدت بعض المصارف عمليات بيع وشراء بعيداً عن المركزي، وذلك وفق مصادر «الوطن» الخاصة في سوق الصرف.
وتشير توقعات الصرافين إلى استقرار السعر عند هذه المستويات 71-72 مع تقلبات محدودة خلال اليوم وغداً، وذلك باحتمال كبير التحقق.
ورسمياً كشف تقرير مصرف سورية المركزي عن السوق المحلية أمس عن ارتفاع الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية إلى مستوى 60.70 ليرة للدولار مقارنة بـ60.37 ليرة للدولار في تداولات أول من أمس كما سجل الطلب على الدولار الأميركي ارتفاعاً طفيفًا مع استقراره عند مستوى لا يتجاوز المليون دولار، في حين ارتفع العرض منه إلى مستوى تجاوز المليون دولار بقليل.


مدير الصندوق السيادي لـ«الوطن»: سندخل السوق قريباً وبقوة

| سمير طويل

قال المدير التنفيذي للصندوق الوطني للاستثمار وسيم الدهني لـ«الوطن»: إن إدارة الصندوق تعمل حالياً على نظام استخدام الصندوق، إضافة إلى موضوع التمويل، ويتم بشكل يومي دراسة ومتابعة وضع الشركات المساهمة المدرجة وبورصة دمشق من إدارة الصندوق.
وأضاف الدهني: إنه في وقت قريب جداً سيبدأ الصندوق السيادي العمل، وأضيف في وقت قريب وبقوة سيدخل هذا الصندوق إلى البورصة السورية.
وأوضح الدهني أننا نحن في إدارة الصندوق السيادي كمستثمرين يهمنا بدء العمل في الوقت القريب، وخطوتنا ثابتة ومدرسة في هذا الاتجاه.
وكشف الدهني عن وجود تفاوض حالي مع جميع الأطراف المساهمة في رأسمال الصندوق، مع العلم أن الجانب الحكومي والممثل في وزارة المالية ملتزم بشكل كامل بتمويل 50% من رأسمال الصندوق وهذا الوضع ليس موضع نقاش أو تفاوض لأنه التزام مبدأي وقانوني.
وبيّن الدهني أنه ومن خلال التعليمات التنفيذية تم وضع آليات تساعد دخول الأطراف المساهمة في رأسمال الصندوق، وقدتم منح هذه الجهات المزيد من التسهيلات لتسديد المبالغ المالية على ثلاث دفعات بهدف تعزيز قناعات هؤلاء المساهمين في رأسمال الصندوق، ويمكن لمؤسسات ومصارف الدولة العامة وصناديق التقاعد أن تساهم برأس مال الصندوق إذا رغبت بذلك وفقاً للأنظمة الداخلية لكل منها، كما يحق لأي جهة عامة أخرى المساهمة في رأس مال الصندوق بموافقة من الوزير الاقتصاد. وقال المدير التنفيذي للصندوق: إن السماح للمؤسسين باستكمال حصصهم في رأس المال على عدة دفعات سيزيد فرص الصندوق في الوصول إلى مساهمين جدد، وسوف يعجل بدخوله إلى السوق المالي.
وأكد الدهني أنه وبعد صدور التعليمات التنفيذية سيكون هناك نوع من المرونة والضبوط الأساسية لآلية عمل الصندوق.
وأشار الدهني إلى أن تأخر الصندوق قد يشكل فرصة للمستثمرين من خلال تراكم استثماراته في المحافظ الاستثمارية لفترة أطول لأنه من المتوقع أن يحقق دخول «الصندوق السيادي» استقراراً ودعماً أكبر لبورصة دمشق.
ولفت الدهني إلى أن هدف الصندوق في الاستثمار طويل الأجل للحفاظ على نمط مستقر من الشراء وعلى مدى عام كامل ودفعات معينة، وقد أحدث الصندوق بالقانون رقم 2 لعام 2012، برأسمال قدره ملياري ل. س، والصندوق الوطني للاستثمار أحدث انطلاقاً من حرص الحكومة على دعم استقرار سوق دمشق للأوراق المالية ورفع مستويات الثقة به عبر سياسة استثمارية طويل الأجل، إضافة إلى تحقيق عوائد وأرباح للمساهمين في رأسمال الصندوق عبر تنويع الاستثمارات المالية وتوفير الخبرة والمشورة المهنية الملائمة لهم.
وأضاف الدهني: إن وزارة الاقتصاد تبذل كل الجهود بهدف الإطلاق الفعلي لهذا الصندوق، وفي وقت قريب جداً سيبدأ هذا الصندوق بالعمل.
يذكر أن الصندوق الوطني للاستثمار سيكون من خلال شراكة بين جهات القطاع العام من مؤسسات وصناديق التقاعد في النقابات إضافة إلى إمكانية تمويل هذا الصندوق من المصارف العامة والشركة السورية للتأمين ويمكن أن يتم إكمال رأس مال الصندوق من الموازنة العامة للدولة إذا اقتضت الحاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحسن اسعار صرف الدولار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روح طرطوس ::  قسم أخبار الاقتصــــــــــاد-
انتقل الى: