منتدى روح طرطوس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك]ادارة المنتدى


منتدى روح طرطوس

روح طرطوس وقراها الجميله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أرواحــــــنا فـــدا ســــــــــوريا الأســـــــــــــد

شاطر | 
 

 تعديل قانون حماية المستهلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرالجبل
مرشح للإشراف
مرشح للإشراف
avatar

المزاج : مافيني شي
ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 7551
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
العمر : 34
SMS : لا يوجد رساله حاليا
وسام : عطاء بلا حدود

مُساهمةموضوع: تعديل قانون حماية المستهلك    الجمعة أبريل 06, 2012 8:26 am

قال مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة عادل سلمو في تصريح لـ«الوطن» إن قانون حماية المستهلك ما زال قيد التعديل ولم يصدر بعد عن طريق مجلس الشعب أو عبر مرسوم، ومن ثم لن يوضع موضع التطبيق الفعلي إلا بعد صدوره وفق الأصول القانونية، وأضاف: إن القوائم التأشيرية التي تصدر حالياً لا علاقة لها بهذا القانون فهي مسألة إجرائية وواحدة من الإجراءات التي تقوم بها وزارة الاقتصاد.

وأشار سلمو إلى أن هذا الإجراء كان موجوداً، ولكنه بصورته الحالية أخذ الطابع المركزي.
وأوضح مدير حماية المستهلك أن مشروع القانون يتضمن تعديلاً في بعض المواد وإلغاء وإضافة أخرى، حيث طالت التعديلات المواد 5 و14 و48، وتم إلغاء المادة 22 إلغاء تاماً، كما تمت إضافة مواد أخرى تتعلق بالقائمتين البيضاء والسوداء والتضليل الإعلاني.
وبيّن أن القانون أجاز لوزير الاقتصاد بموجب القائمة السوداء نشر أسماء المخالفين في الصحف الرسمية بعد صدور نتائج التحليل القطعية للمخالفات الجسيمة التي تحدد بقرار من الوزير، على حين أجازت له القائمة البيضاء وضع أسماء السلع والمواد التي تم تداولها لأكثر من عام ولم تظهر أي مخالفة لها ضمن القائمة البيضاء.
وأضاف سلمو: إن القائمة البيضاء تهدف إلى إعلام المواطنين بالسلع الآمنة وتشجيع أصحاب الفعاليات على طرح مواد وسلع تتمتع بالمواصفات القياسية المطلوبة على حين تهدف القائمة السوداء إلى الحد من المخالفات بشكل كامل أما التضليل الإعلاني فقد تم من خلال هذه المادة التشدد بالعقوبة لما لها من أثر على المستهلكين.
وبيّن أن النشرة التأشيرية ساهمت في عدم استمرار الارتفاع التصاعدي للأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الأشهر الأخيرة بحجة أسعار الصرف، الأمر الذي خفف من حدة التقلبات، وساهمت أيضاً في تعريف المواطن بالأسعار مؤكداً حصول انخفاض في الأسواق بعد رصد الواقع في كل المحافظات السورية.
وبيّن أن الأسعار انخفضت إلى ما دون الأسعار الموجودة في النشرة التأشيرية، قائلاً: ستقوم الوزارة برصد الأسواق بشكل دائم ووضع الأسعار الحقيقية وفق واقعها الفعلي والحقيقي، وأن النشرة سوف تصدر تباعاً بالتوازي مع إضافة ولحظ مواد أخرى في كل مرة.
وبيّن سلمو أن هذا الإجراء كان موجوداً، لكنه اتخذ حالياً الطابع المركزي، وستستمر مديريات الاقتصاد والتجارة والمكاتب التنفيذية في المحافظات بإصدار النشرات للمواد والسلع مثل الفروج والبيض والخضار والفواكه والأجبان والألبان على ألا تتجاوز أسعار نشراتها أسعار النشرة التأشيرية الصادرة عن الوزارة.
وأوضح سلمو أن النشرات التأشيرية تعمق الدور الحالي لأجهزة حماية المستهلك وفعاليتها وتضع حداً للمتلاعبين بالأسعار، وقد لاقت ارتياحاً عاماً بين المواطنين وحتى التجار لأن الركود الذي عانت منه الأسواق في المرحلة السابقة ينعكس على الطرفين، لأن الأسعار المنطقية وهوامش الأرباح المقبولة للمواد والسلع المحررة وحتى غير المحررة ستساهم في تحريك وإعادة النشاط والحيوية لهذه الأسواق.
وأوضح سلمو أن المواد غير المحررة تقتصر على الزيوت والسمون والسكر والرز، وأن البيض والفروج يخضع للنشرات التي تصدرها مديريات الاقتصاد على حين تخضع اللحوم لنشرات المكاتب التنفيذية بالمحافظات، على حين هناك بعض المواد المحررة بشكل جزئي كالحليب، أما ما تبقى فهي محررة بالكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسير
Active
Active
avatar

المزاج : منشغل البال
ذكر
عدد المساهمات : 66
نقاط : 7565
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 31
SMS : لايوجد رساله حاليا"

مُساهمةموضوع: رد: تعديل قانون حماية المستهلك    الإثنين أبريل 23, 2012 6:46 pm

اي والله قانون مهم بنسبه للمواطن مشكور امير وردة kookmo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعديل قانون حماية المستهلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روح طرطوس ::  قسم ســــــــويه بخيــــــــــــــــــــر-
انتقل الى: